مقاصد العقائد عند الإمام الغزالي

$8.00

« لا يعرف الغزالي وفضله إلا من بلغ أو كاد أن يبلغ الكمال في عقله»، هذا ما ذكره أحد تلامذة الإمام الغزالي وهو الشيخ محمد بن يحيى. وهذه المقولة كانت إحدىالعقبات التي واجهت المؤلف في كتابه، إلا أن النتيجة أوفت المقصود وحققت المطلوب.

فهذا الكتاب يؤكد إمامة الغزالي في رفع الغطاء عن مقاصد العقائد التي تعتبر أعلى المعارف وأشرفها نظراً لارتباطها بالله تعالى وصفاته وأفعاله. فمن عرف العقائد، استطاع أن يقترب من الله تعالى اقتراباً بالمعنى والحقيقة.

Availability: غير متوفر

الوصف

« لا يعرف الغزالي وفضله إلا من بلغ أو كاد أن يبلغ الكمال في عقله»، هذا ما ذكره أحد تلامذة الإمام الغزالي وهو الشيخ محمد بن يحيى. وهذه المقولة كانت إحدىالعقبات التي واجهت المؤلف في كتابه، إلا أن النتيجة أوفت المقصود وحققت المطلوب.

فهذا الكتاب يؤكد إمامة الغزالي في رفع الغطاء عن مقاصد العقائد التي تعتبر أعلى المعارف وأشرفها نظراً لارتباطها بالله تعالى وصفاته وأفعاله. فمن عرف العقائد، استطاع أن يقترب من الله تعالى اقتراباً بالمعنى والحقيقة.

معلومات إضافية

سنة النشر

مؤلف الكتاب

لم يتم إضافة مراجعات لهذا الكتاب

المحـــتويات

        الموضوعالصفحة
تقـــــديم……………………………………………….7
تمهـــــيد………………………………………………11
القسم الأول

اشتمال العقائد على مقاصد ومصالح

الفصلالأول: اشتمال العقائد على مقاصدوأسرار………21
أولاً :  العقائد الشرعية مشتملة على مقاصد وأسرار…………………………………………..21
ثانيًا :  فوائد الفصـل…………………………….25
الفصلالثاني: وضع العقائد الشرعية هو لمصالح العباد، والإيمان علم وعمل……………………… 

27

أولاً :  العقائد ومصالح العباد في المعاش والمعاد27
ثانيًا :  مصالح ومنافع التوحيد المقصود والإيمان المعتبر………………………………….. 

33

ثالثًا :  المعرفة وبيان مصالحها ………………..38
رابعًا : العمل رديف الإيمان وتابعه …………….42
القسم الثاني

في الكلام على أركان الإيمان

الفصلالثالث: في معرفة ذات الله تعالى………………..51
أولاً :  مقام عوام الخلق………………………….52
ثانيًا :  مقام العلماء………………………………58
الفصلالرابع: في أسمائه تعالى وصفاته……………….87
أولاً :  الأسماء الحسنى والصفات العليا ومقاصدهما الكبرى……………………… 

88

ثانيًا :  البيان التفصيلي………………………….100
الفصلالخامس: في أفعال الله تعـالى……………………109
أولاً :  في أن أفعال الله تعالى هل وُضعت لعلل حكمية ومصلحية أم لا؟…………………. 

110

ثانيًا :  المقصود الأقصى من خلق الأفعال………123
الفصلالسادس: في السمـعيات…………………………133
أولاً :  في النبوة ومقاصدها……………………..
ثانيًا :  في القضاء والقدر وأسرارهما…………..139
       ثالثًا :  في مقاصد الإمامة وفوائدها……………..145
القسم الثالث

في صياغة نظرية في مقاصد العقائد عند أبي حامد

وبيان الطرق التي تُعرف منها المقاصد

الفصلالسابع: في صياغة نظرية في مقاصد العقائد عند أبي حامد………………………………… 

151

أولاً :  في بيان ما يرجع إلى مقاصد الشارع في التكليف………………………………….. 

152

ثانيًا :  في بيان ما يرجع إلى مقاصد المكلف في التكليف………………………………….. 

170

الفصلالثامن: مقاصد العقائد وطرق معرفتها………….173
أولاً :  مناهج الفرق في كيفية إثبات المقاصد……173
ثانيًا :  كيفية إثبات أبي حامد لمقاصد العقائد……176
خاتمــــــــــة…………………………………………..183
المراجـــــع…………………………………………… 187