الوعي المقاصدي

$8.00

شرع المؤلف في هذا الكتاب أن يسقط بعض المقدمات والفوائد في علم المقاصد ويسقطها على بعض احتياجاتنا المعاصرة خصوصاً ما كان منها له علاقة برسم المنهجيات والفكر الإصلاحي والعمل الإسلامي المتنوع .لذا أسماه الوعي المقاصدي لأن الحاجة تكمن في وعي هذه المقاصد قبل العمل بها. وتعود الفكر عليها قبل ممارستها وتنظيم الذهن بآلياتها قبل مواجهة الواقع بردود الفعل أو الخيارات المستعجلة.

Availability: غير متوفر

الوصف

تعتبر مقاصد الشريعة الإسلامية أشبه بالهيكل العام لعموم أحكام الشريعة الواقعة والمتوقعة وهي الغايات والأهداف الكلية التي يرجع إليها من أختلطت عليه الأمور أو ضلت به الشعاب خصوصاً عند غلبة العصبيات والتقليد و الإغراق في الفروعيات الخلافية أو من احتار في البحث عن مخرج لأزمة أو غابت عنه الحلول الشرعية لنازلة معينة فإنه سيجد رايات المقاصد عالية ومناراتها واضحة للنظر و الاهتداء وقد سلك هذا المنزع في الرد للمقاصد جملة من مجددي الأمة بإعتبار هذا الرد من أهم معالم التجديد والإصلاح مثل الشافعي و ابن تيمية و الإمام الشاطبي.

شرع المؤلف في هذا الكتاب أن يسقط بعض المقدمات والفوائد في علم المقاصد ويسقطها على بعض احتياجاتنا المعاصرة خصوصاً ما كان منها له علاقة برسم المنهجيات والفكر الإصلاحي والعمل الإسلامي المتنوع .لذا أسماه الوعي المقاصدي لأن الحاجة تكمن في وعي هذه المقاصد قبل العمل بها. وتعود الفكر عليها قبل ممارستها وتنظيم الذهن بآلياتها قبل مواجهة الواقع بردود الفعل أو الخيارات المستعجلة.

معلومات إضافية

سنة النشر

مؤلف الكتاب

لم يتم إضافة مراجعات لهذا الكتاب

المحـــتويات

        الموضوعالصفحة
مقـــــــدمة…………………………………………….9
تمهـــيد : مدخل إلى علم مقاصد الشريعة……………. 11
1- تعريف مقاصد الشريعة……………………… 15
  أ –التعريف اللغوي لمقاصد الشريعة ………..15
  ب- التعريف الاصطلاحي لمقاصد الشريعة …16
2- أدلة اعتبار المقاصد…………………………. 24
  أ –الأدلة النقلية……………………………….24
  ب- الأدلة العقلية……………………………..29
3- أقسام المقاصد الشرعية…………………….. 30
  أ –المقاصد الضرورية……………………….32
  ب- المقاصد الحاجية…………………………35
  ج- المقاصد التحسينية ……………………….36
الفصل الأول: أثر الوعي المقاصدي في منهجية الإفتاء المعاصر…………………………………………  

45

تمهـــــــيد……………………………………….47
أولاً :   أهمية الإفتاء ومقامه في الشريعة ………48
ثانيًا :   فقه التيسير في الشريعة ………………..50
ثالثًا :   الإفتاء بالتيسير بين الغالين فيه والجافين عنه53
1- المدرسة الأولى: المبالغة في التشدد والاحتياط53
أ  –  التعصب للمذهب أو للآراء أو لأفراد العلماء53
ب- التمسك بظاهر النصوص فقط…………..56
ج- الغلو في سد الذرائع والمبالغة في الأخذ بالاحتياط عند كل خلاف……………….. 

58

2- المدرسة الثانية: وهي التي تميزت بالمبالغة في التساهل والتيسير…………………… 

61

أ  -الإفراط بالعمل بالمصلحة ولو عارضت النصوص………………………………. 

61

ب- تتبع الرخص والتلفيق بين المذاهب…….63
ج- التحايل الفقهي على أوامر الشرع……….66
رابعًا :  من ضوابط التيسير في الإفتاء………….68
1-          العلم والعدالة من أهم شروط المفتي.70
2-          الدقة والتثبت من المسألة قبل الإفتاء فيها بالتيسير ……………………… 

71

3-          ذكر الأدلة والقواعد عند العمل بالقول الأيسر المرجوح ………….. 

75

4-          البديل المباح عند المنع من المحظور75
5-          تحقيق المصلحة الشرعية بضوابطها عند العمل بالتيسير ……………….. 

76

6-          اعتبار قاعدة رفع الحرج عند العمل بالتيسير …………………………… 

78

7-          النظر إلى المآلات المتوقعة من الأخذ بالأيسر……………………………. 

79

8-          ضرورة فقه الواقع المحيط بالنازلة قبل الحكم بالتيسير ……………….. 

81

9-          النظر في العُرف المعتبر عند العمل بالأيسر……………………………. 

84

الفصل الثاني: الوعي المقاصدي بفقه العمران الحضاري     89
أولاً :   أولوية الوعي الحضاري……………….91
ثانيًا :   المدخل إلى فقه العمران ……………….96
ثالثًا :   حتمية العمل نحو فقه حضاري رشيد…..106
الفصل الثالث: الوعي المقاصدي وأزمة التطرف الديني 115
1-مقاصد المقاومة المشروعة في العمل الجهادي المعاصر …………………………………. 

123

2-مقاصد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبعض تطبيقاته المعاصرة ………………. 

126

الفصل الرابع: الوعي المقاصدي وأثره في بنية العقل المسلم135
1-دور المنهج المقاصدي في إحياء العقل……..138
2-اثر العقلانية الإسلامية في الفلسفة المعاصرة وأبرز ملامح فلسفة ما بعد الحداثة ……….. 

145

الفصل الخامس: مظاهر أزمة الوعي المقاصدي في العمل المجتمعي………………………………….  

151

1-فقه الترفيه بين جموح الواقع وجنوح المخالف153
2-فقه النهضة.. كعلاج للغو الديني ……………157
3-مقاصدية الانتماء الوطني…………………..160
4-مقاصدية إشاعة الحب والألفة بين المسلمين..165
5-مقاصدية الجمال ……………………………167
6-مقاصدية دور المرأة المسلمة في المجتمع ….170
7-منهجية التغيير الواعي………………………172
خاتمــــــة……………………………………………..177
المراجــع………………………………………………179