تقـديم: في التصوّفوالسلطة…………. د. رضوان السيد | 15 |
مقــــــدمة ……………………………………………. | 19 |
القسم الأول السلطة وتجلياتها في التصوّف | |
الفصل الأول: في تعريف السلطة وتطورها…………… | 29 |
أولاً : موقع السلطة والتصوف في الفكر الإنساني………………………………… | 30 |
ثانيًا : تعريف السلطة ………………………… | 35 |
1- التعريف اللغوي ……………………. | 35 |
2- السلطة في القرآن…………………… | 37 |
3- تعريف السلطة اصطلاحًا…………… | 38 |
ثالثًا : تطور السلطة ………………………….. | 40 |
1- السلطة في الفلسفة اليونانية…………. | 41 |
2- السلطة في الفلسفة الإسلامية……….. | 42 |
3- السلطة في الفلسفة المعاصر- فوكو نموذجًا……………………………… | 44 |
رابعًا: طابع السلطة …………………………… | 57 |
خامسًا: ضرورة السلطة وجوهرها…………….. | 63 |
الفصل الثاني: الأطر المرجعية للسلطة عند المتصوفة.. | 69 |
أولاً : صلة السلطة بالتصوف………………… | 69 |
ثانيًا : سلطة الولاية الصوفية وأهميتها……….. | 73 |
1- المعنى اللغوي………………………. | 74 |
2- الولاية في القرآن ………………….. | 76 |
3- الولاية في الحديث………………….. | 76 |
4- المعنى الاصطلاحي للولاية………… | 77 |
ثالثًا : تاريخية الولاية ………………………… | 81 |
1- الولاية عند الحكيم الترمذي………… | 81 |
2- الولاية عند الطوسي………………… | 86 |
3- الولاية عند الكلاباذي………………. | 87 |
4- الولاية عند المكي………………….. | 88 |
5- الولاية عند السلمي…………………. | 88 |
6- الولاية عند الأصفهاني…………….. | 89 |
7- الولاية عند القشيري……………….. | 89 |
8- الولاية عند نجم الدين كبرى | 90 |
9- الولاية عند الجيلاني……………….. | 92 |
10- الولاية عند بقلي………………….. | 93 |
رابعًا: منازل الأولياء………………………….. | 94 |
خامسًا: سلطة العصمة…………………………. | 99 |
1- المعنى اللغوي………………………. | 99 |
2- العصمة عند المتصوفة…………….. | 100 |
سادسًا: سلطة الكرامة …………………………………. | 102 |
سابعًا : سلطة الشفاعة …………………………………. | 108 |
1- المعنى اللغوي………………………………. | 108 |
2- الشفاعة عند المتصوفة…………………….. | 109 |
الفصل الثالث: تجليات السلطة في التصوف………….. | 113 |
أولاً : في إيجابيات التصوف………………….. | 113 |
ثانيًا : أنماط التجليات…………………………. | 125 |
1- التجلي اللغوي………………………………. | 126 |
2- التجلي المعرفي- الأخلاقي………………… | 41 |
الفصل الرابع: سلطة الخطاب الصوفي……………….. | 151 |
أولاً : في مفهوم الخطاب……………………… | 151 |
1- المعنى اللغوي………………………. | 151 |
2- الخطاب اصطلاحًا …………………. | 154 |
ثانيًا : فاعلية الخطاب الصوفي وسلطته………. | 160 |
القسم الثاني السلطة وعلاقتها بالمتصوفة | |
الفصل الخامس: السلطة السياسية والمتصوفة………. | 173 |
أولاً : تعريف السلطة السياسية……………….. | 174 |
ثانيًا : تاريخ السلطة في الإسلام………………. | 179 |
ثالثًا : إشكاليتا الاستبداد والتسلط في حقلي السياسة والتصوف……………………………………… | 183 |
1- معنى الاستبداد وتاريخيته…………………. | 183 |
2- آليات التسلط من الرضوخ إلى التماهي…… | 192 |
رابعًا: ما قبل الحـلاج…………………………………. | 201 |
1- خطر الممارسة الصوفية………………….. | 205 |
2- مقاطعة السلطة…………………………….. | 216 |
خامسًا: محن المتصوفة………………………………… | 231 |
1- تعريف المحنة …………………………….. | 234 |
2- تفكيك محاكمة الحلاج……………………… | 237 |
سادسًا: ما بعد الحـلاج…………………………………. | 267 |
الفصل السادس: السلطة الدينية المتصوفة…………… | 275 |
أولاً : السلطة السياسية والسلطة الدينية………. | 276 |
1- استقلال السلطة الدينية عن السياسية.. | 283 |
2- تحالف السلطة الدينية والسياسية …… | 286 |
3- اندماج السلطتين السياسية والدينية … | 289 |
4- الدين والسلطة- وأولوية القرار السياسي……………………….. | 293 |
ثانيًا : سلطة الدين والمتصوفة………………… | 298 |
ثالثًا : موقف المحدّثين والفقهاء من المتصوفة……… | 315 |
1- الفقه التصوف: الغاية والوسيلة……………. | 317 |
2- المحدثون والمتصوفة……………………… | 335 |
3- الفقهاء والمتصوفة ………………………… | 346 |
4- اضطهاد الفقهاء المتصوفة………………… | 357 |
الفصل السابع: السلطة الثقافية والمتصوفة………….. | 377 |
أولاً : في مفهوم المثقف وتطوره……………… | 378 |
ثانيًا : في طبيعة السلطة الثقافية………………. | 384 |
ثالثًا : المتكلمون والمتصوفة…………………………. | 390 |
1- الإهمال التام للمتصوفة……………………. | 399 |
2- النظرة الجزئية للمتصوفة…………………. | 401 |
3- التمييز الأولي………………………………. | 402 |
4- الاعتراف المبدئي………………………….. | 404 |
5- التركيز على غلو المتصوفة……………….. | 407 |
6- الاعتراف المطلق………………………….. | 408 |
رابعًا: الفلاسفة والمتصوفة…………………………… | 412 |
1- ابن سينا والتصوف………………………… | 414 |
2- التوحيدي والتصوف……………………….. | 422 |
3- إخوان الصفا والتصوف…………………… | 433 |
خاتمـــــــة……………………………………………………….. | 439 |
المراجـــع……………………………………………………….. | 447 |