تمهــــــيد…………………………………………….. | 11 |
القسم الأول جدليات التراث والحداثة في الكتابة العربية المعاصرة | |
الفصلالأول: العروي ونقد البديلالسلفي………………. | 19 |
أولاً : التراث بين القراءة والتأويل…………….. | 19 |
ثانيًا : من منطق السلفية إلى السلفيات…………. | 25 |
– الأصول والنصوص………………….. | 25 |
ثالثًا : نقد البديل السلفي والدعوة التاريخانية….. | 33 |
1- حضور المثقف السلفي في «الأيديولوجية العربية المعاصرة»… | 37 |
2- من النقد الأيديولوجي إلى مفارقة العقل العربي والإسلامي…………… | 41 |
رابعًا: في محدودية الفكر السلفي: نحو بناء القطيعة………………………………………….. | 45 |
1- عقل العقل أو العقل المطلق………… | 45 |
2- في أفق التاريخانية والحداثة……….. | 52 |
3- في أفق التاريخانية والحداثة……….. | 52 |
إجمالومناقشة…………………………………… | 55 |
الفصلالثاني: التراث والحداثة في فكر محمد عابد الجابري: من إشكالية المنهج إلى نقد العقل………………………………………….. | 59 |
أولاً : الانتظام النقدي في التراث العربي: جدل الانفصال والاتصال…………………….. | 59 |
ثانيًا : النظم المعرفية في الثقافة العربية- الإسلامية: من «التداخل التلفيقي» إلى النزعة البرهانية الأكسيومية……………. | 70 |
ثالثًا : حضور «التكوين» و«البنية» في جدليات الأخلاق والدين: في أفق القطيعة الإيبيستيمولوجية………………………… | 77 |
إجمـال ومناقشـة………………………………… | 85 |
الفصلالثالث: نحو بناء تاريخ الفكر العربي: في مراكب التراث وتحولات الحداثة………………… | 87 |
أولاً : نظرية التراث في السياق الإسلامي العربي | 87 |
ثانيًا : جدليات الص والتاريخ: في المراجعة النقدية | 94 |
ثالثًا : قراءات في الفلسفة الإسلامية: في التفاعل والاستمرارية……………………………. | 101 |
رابعًا: مدارات الفكر العربي…………………… | 109 |
1- تجليات التقدم عند مفكري الإسلام… | 109 |
2- المسألة السياسية في الاجتماع العربي……………………………………. | 118 |
خامسًا: الإسلام وتحولات الحداثة: توجهات في النظر والفعل……………………………. | 121 |
1- صورة الغرب في مرآة العرب والمسلمين…………………………. | 121 |
2- نحو الإسلام الإنساني الحضاري….. | 125 |
إجمـالومناقشـة…………………………………. | 131 |
القسم الثاني الفكر الإصلاحي العربي منهج التأويل في قراءة التراث | |
الفصلالأول: التأسيس النقدي في الفكر العربي المعاصر | 135 |
أولاً : إشكاليات الفكر العربي المعاصر: نحو فكر المراجعات………………………………. | 135 |
1- العروبة والوحدة في رحاب الديمقراطية والتنمية…………….. | 142 |
2- في خطاب العلمانية وثقافة الديمقراطية: من النقد إلى البناء…. | 152 |
3- مشاهد من حال الأمة العربية: من أجل ثقافة الممانعة………………. | 161 |
ثانيًا : مدارات الفكر العربي…………………… | 166 |
1- مسألة الدولة الوطنية في الكتابة السياسية العربية………………… | 166 |
2- مقدمات فكرية للحداثة العربية….. | 175 |
3- دور العقيدة في بناء دولة «المدينة»: جدل القطيعة والاستمرارية…………………… | 178 |
إجمـال ومناقشـة………………………………… | 187 |
الفصلالخامس: مكونات «القراءة الجديدة» في أعمال محمد الحداد: «قراءة عصرية للتراث».. | 189 |
أولاً : «في التجديد المنهجي» للفكر العربي…… | 189 |
ثانيًا : في نقد السرديات النهضوية: بناء استراتيجية الإصلاح……………………. | 202 |
ثالثًا : توظيف الإمام محمد عبده في فكر محمد الحداد: نحو إعادة بناء القول الإصلاحي……….. | 213 |
إجمـال ومناقشـة………………………………… | 220 |
الفصلالسادس: أساسيات المعرفة في الفكر الإسلامي العربي………………………………… | 221 |
أولاً : في الفكر العربي الحديث والمعاصر: مراجعات نقدية………………………….. | 221 |
ثانيًا : دراسة في التاريخ المفهومي في الإسلام.. | 227 |
ثالثًا : قضايا الفكر السياسي الإسلامي: أسئلة الدين والدولة……………………………. | 233 |
رابعًا: تحولات في إشكاليات القراءة والتأويل: في رؤية للعالم………………………………. | 238 |
1- جدل المعرفي والأيديولوجي في الثقافة والمجتمع…………………… | 238 |
2- حركات الإسلام السياسي في نقد المؤسسة الحزبية………………….. | 242 |
إجمـالومناقشـة…………………………………. | 248 |
خاتمـــــــــة………………………………………….. | 249 |
المراجــــع……………………………………………. | 251 |