فقه الواقع في التراث السياسي الإسلامي

$16.00

تهدف سلسلة الفقه الاستراتيجي إلى تقديم أطروحات تسعى إلى رأب الصدع بين الأساس المعرفي الإسلامي..والوعي الحضاري المعاصر بمنجزاته النظرية مع نقدها- ونقضها حين يلزم ذلك-والانطلاق بهما لاستشراف نهضة في عالم يفرض تحديات –بمثلما يتيح فرصاً – للأمة الإسلامية على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل منهجي يجيد لغة الأصول ولسان العصر.

Availability: غير متوفر

الوصف

تهدف سلسلة الفقه الاستراتيجي إلى تقديم أطروحات تسعى إلى رأب الصدع بين الأساس المعرفي الإسلامي..والوعي الحضاري المعاصر بمنجزاته النظرية مع نقدها- ونقضها حين يلزم ذلك-والانطلاق بهما لاستشراف نهضة في عالم يفرض تحديات –بمثلما يتيح فرصاً – للأمة الإسلامية على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل منهجي يجيد لغة الأصول ولسان العصر.

نحاول في هذه السلسلة تقديم إسهامات فكرية تساعد على بناء أدوات منهجية يمكن من خلالها إعادة صياغة العقل المسلم وإعادة قراءة الواقع من خلال ما تمثله هذه الأطروحات من أدوات ومعايير، والغاية هي تكوين عقول استراتيجية عمرانية تدرك وتمتلك أدوات التفكير المنهجي الشرعي بعمقها الاجتهادي التنزيلي،وتنفتح في الوقت نفسه على مستجدات العلوم الاجتماعية بمستوياتها النقدية لإحداث مقاربة حقيقية تُقرأ فيها هذه العلوم في ضوء تصوّرات الوحي وسننه ومقاصده وقواعد شريعته لإحداث التفاعل المطلوب وتحقيق شهود الأمة المعرفي العالمي.

وأملنا في سلسلة الفقه الاستراتيجي أن نعيد ترسيم خرائط العلوم الإسلامية ليتمكن العقل المسلم من إصلاح واقعه بإنتاج نماذج عمران متكاملة في الحياة محققة السعادة العاجلة والآجلة، والفهم العميق لسنن الله وآياته في النفس والمجتمع والكون.

  • مدحت ماهر الليثي

المدير التنفيذي لمركز الحضارة للدراسات السياسية. حائز على ماجستير العلوم السياسية – تخصص الفكر السياسي الإسلامي – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة؛ ليسانس الشريعة – كلية الشريعة والقانون – جامعة الأزهر؛ بكالوريوس العلوم السياسية – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة. له عدة مؤلفات.

معلومات إضافية

سنة النشر

مؤلف الكتاب

قائمة الأشكال ……………………..9

مقدمة………………………….11

القسم الأول

في المدخل الفقهي لتصوير الواقع السياسي

مقدمة

الفصل الأول : مقدمات أساسية من عموم الفقه إلى خصوص الفقه

السياسي……………………………………………23

م1- مجال ” الفقه ” و تطور مفهومه…………………………23

م2- موقع السياسة من عموم الفقه…………………….27

م3- محددات الإطار الفقهي العام لدراسة الواقع السياسي……………………..31

م4- من خصائص الرؤية الفقهية للواقع السياسي………………….42

م5- الفقه السياسي المتخصص : العينة و مستويات الدراسة……………………53

الفصل الثاني : منهجية نماذج فقهية في تصوير الواقع السياسي…………………..57

المطلبالأول : طريقة الماوردي في تصوير الواقع السياسي…………………..58

أولاً : الإطار النظري : مصادر إدراك الواقع و مفاهيمه………………………59

ثانياً : صورة الواقع السياسي : هيكل الدولة و نظريات بنائه………………….78

ثالثاً : طريقة الماوردي الإجرائية في التفقه السياسي…………………….114

المطلبالثاني : طريقة إمام الحرمين الجويني لتصوير الواقع السياسي………………….120

أولاً : رؤية الجويني العامة لواقعه السياسي……………………123

ثانياً : إضافات منهجية للجويني في إدراك الواقع السياسي………………….131

ثالثاً : معالم في طريقة الجويني لتصوير الواقع السياسي………………..158

المطلبالثالث : تصوير ابن تيمية للواقع السياسي……………..160

اولاً : بناء الهيكل السياسي و الإداري و توجيهه……………..166

ثانياً: عالم الأشياء في الواقع السياسي ( الأموال نموذجاً )………………..174

ثالثاً : الحقوق و حدود النظام العام………………….182

خلاصة : تصور ابن تيمية للواقع السياسي…………………….187

الفصل الثالث : منهجية المدخل الفقهي لإدراك الواقع السياسي و تصويره…………..191

أولاً : محددات المنهجية العامة للفقهاء في المجال السياسي…………191

ثانياً : الفقه السياسي بين الجزئي و الحضاري و الموضوعي و المعياري………………198

  • فقه حضاري للواقع السياسي………………….209

ثالثاً : آليات و أدوات المنهجية المستفادة من الفقه السياسي……………218

  • المنهجية العملية للتفقه السياسي…………………221

القسم الثاني

في المدخل الفلسفي لتصوير الواقع السياسي

مقدمة………………………………………227

الفصل الرابع : محددات الرؤية الفلسفية للواقع السياسي و خصائصها…………….243

المطلبالأول : محددات المدخل الفلسفي للسياسة ………………………243

المطلبالثاني : خصائص المدخل الفلسفي لتناول الواقع السياسي………………………265

الفصل الخامس : صورة الواقع السياسي في فلسفة الفارابي………………289

المطلبالأول : التأصيل الفلسفي لمقاربة الواقع السياسي………………290

أولاً : مفاهيم أساسية في خطاب الفارابي……………….290

ثانياً : من الوجود الكوني و الإنساني إلى الوجود السياسي………………..301

المطلبالثاني : صورة الواقع السياسي في نص الفارابي……………….307

أولاً : من الاجتماع الكامل إلى نمذجة النظام و علاقاته……………..308

ثانياً : دولة الرجل الفاضل أم النظام الفاضل أم المجتمع الفاضل ؟…………….315

الفصل السادس : منهجية الفارابي في إدراك الواقع…………..331

أولاً : الافتراضات المنهجية في المدخل الفلسفي………………….331

ثانياً : النظريات الفلسفية الأساسية في إدراك الواقع السياسي……………339

ثالثاً : آليات و أدوات و إجراءات في التفلسف السياسي……………..362

القسم الثالث

في المدخل التاريخي و العمراني

( مدرسة ابن خلدون )

مقدمة : خطة بناء المدخل التاريخي العمراني على يد ابن خلدون………379

الفصل السابع : الرؤية الخلدونية العامة للسياسة و المجتمع الإنساني :

محددات و خصائص………………….395

أولاً : محددات الرؤية العمرانية للسياسة……………396

ثانياً : خصائص الطريقة العمرانية ( الخلدونية )……….414

الفصل الثامن : صورة الواقع السياسي عند ابن خلدون……………423

اولاً : مفاهيم عمرانية تصور الواقع السياسي……………425

ثانياً : نظام الحكم و الإدارة من المدخل العمراني………………435

ثالثاً : العلاقات و التفاعلات و العملات السياسية : قضايا كاشفة…………..460

الفصل التاسع : الخلاصة المنهجية للمدخل العمراني في إدراك الواقع

السياسي……………489

أولاً : معالم المنهجية العمرانية العامة لدراسة الاجتماع السياسي……………..492

ثانياً : منهجية التقنين العمراني للواقع السياسي…………….499

ثالثاً : أدوات المدخل العمراني لتصوير الواقع السياسي…………….506

خاتمة : نتائج الدراسة……………..515

أولاً : مفهوم ” الواقع السياسي ” و مدلول دراسته علمياً و تراثياً……………515

ثانياً : المقومات المعرفية و المنهجية التراثية لإدراك الواقع السياسي…………519

ثالثاً : تصوير المجال السياسي و الواقع المحيط………………523

رابعاً : معالم منهجية مداخل إدراك و تناول الواقع السياسي……………525

المراجع………………………..539

مدحت ماهر عبدالفتاح الليثي : سيرة ذاتية……………….559