الوصف
على الرغم من أن المفاهيم الدينية تُستنبط بالاستناد إلى النص الشرعي، إلا أن إدراك هذه المفاهيم وتطبيقها تخضع لتأثيرات الظروف والأحوال الإنسانية، تلك التي تتعلق بالإنسان من جهة، وتلك التي تتعلق بالواقع المتغير من جهة ثانية.
و”مفهوم الجهاد” هو أحد تلك المفاهيم التي خضعت لتأثيرات عميقة عبر التاريخ، وحمل على عاتقه تاريخ الصراع السياسي والفكري في العالم الإسلامي، وشغل تأثيره مدى واسعاً يبدأ من دوره في تشكيل صورة المسلمين في العالم، ولا ينتهي عند حدود علاقاتهم مع أنفسهم ومع الآخرين.لذلك يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف التطورات التي حصلت في مفهوم “الجهاد” عبر تاريخ الفكر الإسلامي المعاصر بدءاً بالمفهوم في نصوص الإسلام المؤسسة (القرآن والسنة)، ونصوص الفقهاء والمتصوفة والمتكلمين، وصولاً إلى المدارس الحديثة والمعاصرة، حتى نهاية العقد الأول من الألفية الثانية للميلاد.
اعتمد هذا الكتاب منهجاً مركباً من الاستقراء والتحليل والمقارنة التاريخية لجمع المادة العلمية التي تتعلق بمفهوم “الجهاد” في جميع المصادر المحتملة، وذلك للخروج برؤية واضحة ومتوازنة للتطوارت المفهومية التي أصابته ودلائلها وكيفية حدوثهامجيباً عن مجموعة من الأسئلة الأساسية، منها:ما التطورات التي حصلت في مفهوم الجهاد؟، ما هي أسباب هذه التطورات؟، كيف حصلت هذه التغييرات؟، وما علاقة “رؤية العالم” في الفكر الإسلامي المعاصر بهذه التطورات؟
ملخص البحث…………………….11
مقدمة…………………….13
مشكلة البحث………………14
أسئلة البحث……………15
أهداف البحث……………15
أهمية البحث………………16
منهج البحث……………16
الدراسات السابقة………………..17
مدخل عام للدراسة……………………23
القسم الأول مفهوم الجهاد في النص المؤسس والتراث الإسلامي
الفصل الأول : مفهوم الجهاد في النص المؤسس ( القرآن الكريم…………….29 )
أولاً : الأصل اللغوي……………………………29
ثانياً : السياق القرآني للمفهوم (الحقل الدلالي…………………30)
- سبيل الله……………….31
- الصراط المستقيم………………33
- سبيل الله هو التوحيد………………34
- سبيل الله وسبيل الطاغوت………………….34
ثالثاً : الجهاد والتوحيد……………….35
رابعاً : بين الجهاد والقتال………………36
الفصل الثاني : مفهوم الجهاد في النص المؤسس ( السنة النبوية……………41 )
أولاً : الجهاد في نصوص الحديث النبوي……………….41
ثانياً : بروز المعنى القتالي للجهاد…………………46
الفصل الثالث : مفهوم الجهاد عند الفقهاء…………………….49
أولاً : الحقل الدلالي ( الكلمات المفتاحية المرتبطة بالجهاد…………..50)
- قتال المصالح………………….51
- قتال الكفار……………….53
ثانياً : غاية الجهاد ووسيلته عند الفقهاء……………..61
- الغاية والوسيلة بين القرآن والفقه………………62
- الجهاد بين الدفاع والهجوم أو الدفاع والطلب……………64
ثالثاً : الخلاصة والتفسير……………..67
الفصل الرابع : مفهوم الجهاد عند المتصوفة……………….71
أولاً : المصطلحات الصوفية ( الحقل الدلالي…………72)
ثانياً : التفسير…………………………..77
القسم الثاني : مفهوم الجهاد في الفكر الإسلامي النهضوي والتجديدي
الفصل الخامس : مفهوم الجهاد في فكر النهضة و الإصلاح الديني………………..87
أولاً : الاتجاهات الواردة في فهم الجهاد………………….88
- الجهاد دفاع عن الدين لا الأوطان…………..88
- الجهاد إصلاح (جهاد الوقت………………..91 )
- الجهاد بمعناه العام…………….94
- جهاد الدفاع…………….96
ثانياً : الخلاصة والتفسير……………..97
- الانشغال الفكري بالحاجة إلى التقدم والنهضة ( التنمية………………..98)
- الاستعمار……………….101
- التصدي للخطاب ” التنويري” الاستغرابي وضمنه الاستشراقي الوافد على البلاد المسلمة……………………103
الفصل السادس : مفهوم الجهاد عند رواد الفكر التجديدي……………….105
أولاً : الدعوة…………………….207
ثانياً : الحرابة والعدوان……………………110
القسم الثالث مفهوم الجهاد في فكر الحركة الإسلامية (من سقوط الخلافة العثمانية إلى عهد الاستقلال الوطني (
الفصل السابع : الجهاد ضد الحضارة الفاسدة……………..121
أولاً : الجهاد والمفاهيم المرتبطة به………………121
- بين الجهاد والقتال………………121
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر………………122
- الفساد……………..123
- الباعث على الجهاد والغاية منه……………127
- العلاقة بين الجهاد والدعوة………………128
ثانياً : الخلاصة والتفسير………………..131
- الخلاصة………………..131
- التفسير……………….132
الفصل الثامن : الجهاد الابتدائي لإزالة الأنظمة الفاسدة…………………141
أولاً : أوجه التشابه الأساسية مع المفهوم الوارد في الفصل السابق…………..142
ثانياً : رابط الجهاد بالحركة……………………..144
ثالثاً : الرد على الدفاعيين وبيان الدور التغييري للجهاد………………145
رابعاً : التفسير………………149
القسم الرابع مفهوم الجهاد في الفكر الحركي المسلح ( من جهاد الأنظمة المحلية إلى الجهاد العالمي)
الفصل التاسع : جهاز الحكام فرض عين………………155
أولاً : إحياء الفريضة الغائبة………………..156
ثانياً : التفسير…………………163
- حالة الحكومات وسبب نقمة الحركات المسلحة منها………………….165
- حالة المرجعية الدينية منذ أواخر الستينيات………………170
- لماذا التركيز على ابن تيمية……………..172
ثالثاً : توضيح ضروري………………177
الفصل العاشر : التراجع عن جهاد الأنظمة……………..179
أولاً : قراءة في المراجعات…………………..179
ثانياً : أسباب التراجع…………………..182
الفصل الحادي عشر : الجهاد العالمي…………………..185
أولاً : نماذج من نصوص منظري الجهاد العالمي……………186
- نصوص لأيمن الظواهري………………..186
- نصوص لأبي مصعب السوري…………….187
ثانياً : السلفية الجهادية………………….193
ثالثاً : كيف ولماذا أصبح الجهاد عالمياً ؟…………..195
- حرب البوسنة…………………199
- الملاحقات الأمنية والعودة إلى أفغانستان في عهد طالبان……………………200
- الشيخ أسامة بن لادن………………..201
خاتمة………………….209
المراجع…………………….213
الملحقات………………..233