يصدر قريبا عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر ترجمة موسوعة أكسفورد عن علم اجتماع الدين.

يعتمد كتاب  أكسفورد لعلم اجتماع الدين على خبرة فريق دولي من العلماء ، مما يوفر مدخلاً للدراسة الاجتماعية وفهم الدين ويوفر كذلك استقصاءًا متعمقًا في أشكاله ومحتواه المتغير في العالم المعاصر. تتم مناقشة  دور الدين والروحانية وتأثيرهما على السياسة والثقافة والتعليم والصحة في العالم المعاصر. كذلك تقوم دراسة علم اجتماع الدين بتكوين روابط متعددة التخصصات لاستكشاف جوانب الاستمرارية والتغيير في التفاعل المعاصر بين المجتمع والدين. باستخدام مزيج من المقاربات النظرية والمنهجية والقائمة على المحتوى ، يؤكد المشاركون السبعة والخمسون مجتمعون على العلاقات المعقدة بين الدين وجوانب الحياة من البحث العلمي إلى القانون ، والبيئة إلى الفن ، والموسيقى إلى العلوم المعرفية ، والجريمة إلى الرعاية الصحية المؤسسية . يتم كذلك استكشاف الطابع النامي للدين ، والتدين ، والإلحاد ، وتأثير التنوع الديني على التماسك الاجتماعي، وغيرها.

حول علم اجتماع الدين منذ فترة قصيرة نسبيًا اهتمامه، بقدر عاد بالنفع على ما يندرج تحته من تخصصات معرفية فرعية، إلى مجالات جديدة من البحث، يتناسب معها على أفضل نحو الفهم العضوي للدين، مثل ظاهرة الروحانية خارج زمام الكنسية unchurched spirituality، وإلى حيوية دينية جديدة واسعة الانتشار سيتضح أنها تدين بكثير من قوتها إلى تيارات محلية وعالمية، من بينها الهجرة الاقتصادية، وثورة الاتصالات التي تجلت في تفشّي استخدام الفضاء الإلكتروني، وهو الابتكار الذي أسهم إسهام الابتكارات التكنولوجية الأخرى في مقرطة المعرفة الدينية ونشرها وتخليصها من التشيؤ.

من بين موضوعات البحث المتضمنة في هذا السفر: الدين والبيئة، والدين والعلوم، واللادينية irreligion التي، على الرغم من أهميتها وارتباطها بعلم اجتماع الدين، تعرضت للتجاهل. فإذا تناولنا هذا الموضوع مثلًا في كل بلد، على تبايُن البلاد، فقد يبدو موضوعًا هامشيًّا. لكن النظرة العالمية له تعدُّه موضوعًا جوهريًّا، ومن ثم، فإنّ استخدامنا منظورًا أو إطارًا عالميًّا في تحليل مثل هذي الموضوعات سيخدم، بلا شكّ، البحث على أفضل وجه، برغم أن الجذور أو الأسس الاجتماعية لن تقتصر أبدًا على المستوى العالمي.

تناول المساهمون كثيرًا من هذه القضايا في هذا الدليل من واقع خبرتهم المتنوعة. وتضمنت الأعمال المقدمة ملاحظات جوهرية حول بعض المسائل المطروحة على علم اجتماع الدين من واقع تطوّرات من قبيل الحيوية الدينية الجديدة الواضحة في المجتمعات المعاصرة، والأشكال الجديدة من التعددية والتنوّع الديني، والإدارة السياسية للدين، وغيرها من أمور كثيرة تضمنتها إسهامات الكتاب الغزيرة والعميقة في آن.

وفيما يلي قائمة المحتويات:

قائمة المساهمين

مقدمة: نحو فهم أكثر عضوية للدين في إطار عالمي

بتر كلارك

الباب الأول: النظرية: الكلاسيكية والحديثة وما بعد الحداثية

الفصل الأول: إعادة تقييم دوركايم في إطار دراسة الدين وتدريسه.

       وليام بادن

الفصل الثاني: استخدامات ماكس فيبر: التقنين وفقدان الذاكرة في دراسة البوذية، وتاريخ جنوب آسيا،

ونظرية الممارسة الأنثروبولوجية.

       ديفيد جلنر

الفصل الثالث: ماكس فيبر: الدين والحداثة.

     هانز كيبنبرج

الفصل الرابع: ماكس فيبر عن الإسلام والكونفوشيوسية: النظرية الكانطية في العلمانية.

      بريان ترنر

الفصل الخامس: الدين في أعمال هابرماس، وبوردييه، وفوكو.

                 إنغر فورست

الفصل السادس: نظرية الاختيار المنطقي: وجهة نقدية.

                 مالكوم هاملتون

الفصل السابع: الدين والنوع الاجتماعي/الجندر.

                 شيان هاوثورن

الفصل الثامن: الدين والحداثة في أنحاء العالم.

                روبرت هفنر

الفصل التاسع: ما بعد الحداثة والدين.

                 نيكولاي ونزل

الفصل العاشر: الدين والسلطة.

                 ميرتن تر بورغ

الفصل الحادي عشر: الثقافة والدين.

                 مات فاغنور

 

الباب الثاني: المنهج

الفصل الثاني عشر: المنهجية في سوسيولوجيا الدين.

              أول بربن ريس

الفصل الثالث عشر: النماذج المفاهيمية في دراسة الدين.

                    جيب سيندينغ جنسن

الفصل الرابع عشر: تعريف الدين: مقاربة من علم الاجتماع.

                    آندريه دروجرز

الفصل الخامس عشر: رؤية نقدية لمحاولة العلوم المعرفية تفسير الدين وتطوره.

                      هلموت رايش

 

الباب الثالث: الدين والحدود: الأخلاق، والعلم، واللادين، والفن والتجسد (النشوة)

الفصل السادس عشر: العلم والدين.

                       وليام سيمز باينبريدج

الفصل السابع عشر: الإلحاد.

                     وليام سيمز باينبريدج

الفصل الثامن عشر: الدين والأخلاق.

                     جون ريدر

 الفصل التاسع عشر: التلاقي المعاصر بين الفن والدين.

                      روبرت ويثنو

الفصل العشرين: الجذور الاجتماعية للغَيبة والمس ومعناهما.

                 إيوان لويس

 

الباب الرابع: الدين والدولة، والأمة، والقانون

الفصل الحادي والعشرون: الدين والدولة.

 فيليب هاموند وديفيد ماشاسك

الفصل الثاني والعشرون: الدين والقومية.

                          كريستوف جافرلوت

الفصل الثالث والعشرون: الدين والقانون: رؤية تفاعلية.

                          جيمس ريتشاردسن

الفصل الربع والعشرون: الأصول الثقافية الاجتماعية والدينية الاجتماعية لحقوق الإنسان.

                          إنزو باس

 

الباب الخامس: العولمة، والأصولية، والهجرة والتنوّع الديني

الفصل الخامس والعشرون: العولمة، وإضفاء اللاهوتية، والدين المدني المسيّس.

                           رولاند روبرتسون

الفصل السادس والعشرون: الأصولية الدينية.

                           آنسون شوب

الفصل السابع والعشرون: الهجرة وعولمة الدين.

كارولين بلوس

الفصل الثامن والعشرون: التنوّع الديني.

                          غاري بوما ورود لينغ

 

الباب السادس: الجماعات الدينية ومكانة ممتهني الدين (رجال الدين) ودورهم

الفصل التاسع والعشرون: الكنيسة – الطائفة – العقيدة: وضع أنظمة تصنيف للجماعات الدينية

لورن داوسن

الفصل الثلاثون: الطوائف في الإسلام

                 سامي زبيدة

الفصل الحادي والثلاثون: التجمعات: المحلية، والاجتماعية، والدينية

                          نانسي آمرمان

الفصل الثاني والثلاثون: سوسيولوجيا رجال الدين.

                          دين هوج

 

الباب السابع علمنة الدين وانتشاره ونشره

الفصل الثالث والثلاثون: معنى العلمنة ومداها.

                          كارل دوبلير

الفصل الرابع  والثلاثون: الأجيال والدين.

                          واد كلارك روف

الفصل الخامس والثلاثون: الدين والأسرة.

                          بيني إدجل

الفصل السادس والثلاثون: انتشار الدين ونشره.

ماثيو جيست

الفصل السابع والثلاثون: الدين والطقوس: مقاربة متعدّدة المنظورات

                          بتر كولنز

الفصل الثامن والثلاثون: الدين والإعلام.

ستيوارت هوفر

الفصل التاسع والثلاثون: الدين والإنترنت.

                          غاري بونت

 

الباب الثامن: التغيّر الديني: ديانات وروحانيات جديدة،

التقاليد الباطنية الغربية/ويستورسيزم والديانة الضمنية

الفصل الأربعون: الديانات الجديدة مجال دراسة متخصص.

                 ديفيد بروملي

الفصل الحادي والأربعون: الروحانية خارج الكنيسة.

إيفا هامبرغ

الفصل الثاتي والأربعون: روحانيات الحياة.

                          بول هيلز

الفصل الثالث والأربعون: سوسيولوجيا التقاليد الباطنية الغربية.

                          كنت غرانهولم

الفصل الرابع والأربعون: الدين الضمني.

                          إدوارد بيلي

 

الباب التاسع: الدين وعلم البيئة، والصحة، والقضايا الاجتماعيىة والعنف

الفصل الخامس والأربعون: الدين وعلم البيئة.

                          ماري إيفلين توكر

الفصل السادس والأربعون: الدين، والروحانية، والصحة: مقاربة مؤسسية.

                          ويندي كادج

الفصل السابع والأربعون: دور المؤسسات الدينية في الاستجابة للجريمة والانحراف.

                          بيرون جونسون

الفصل الثامن والأربعون: الدين والإيثار.

                          كيشين إنابا وكيت لونثال

الفصل التاسع والأربعون: العنف الديني.

                          ماري يوغرجينسماير

الفصل الخمسون: جيرار، والدين، والعنف، والشهادة على النمط الحديث

                 ميشيل كيروان

الفصل الحادي والخمسين: الدين والمشكلات الاجتماعية: منظور نظري جديد

                          تيتوس هجلم

الفصل الثاني والخمسون: الدين والمشكلات الاجتماعية: الفرد والاستجابات المؤسسية.

                          آن بيرجيتا بيسي

 

الباب العاشر: تدريس سوسيولوجيا الدين

الفصل الثالث والخمسون: مدرس الدين في دور عالم الأعراق/الإثنوغرافي.

                          إليانور نسبت

الفصل الرابع والخمسون: علم الأعراق/ الدين: اكتشافات في المجال وحجرة الدرس.

                          جيمس سبيكارد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.