يصدر قريبا عن “الشبكة العربية للأبحاث والنشر” كتاب ( الجمهورية الإسلامية للآداب: بنية المعرفة العربية في العصر الوسيط: بنية المعرفة العربية في العصر الوسيط) لمحسن جاسم الموسوي.

صدر الكتاب عام 2015 عن مطبعة جامعة نوتردام.

يبرهن هذا الكتاب على أن الإنتاج الثقافي المتنوِّع والضخم باللغة العربية في الحقبة ما بعد الكلاسيكية (حوالي من القرن الثاني عشر حتى القرن الثامن عشر) كان نتاجَ مجالٍ نشط، يعجُّ بالنقاش والجدل، ويشمل جميع أرجاء العالم الإسلامي في العصر الوسيط. ويقوم باستكشاف هذا الإنتاج على امتداد فترة زمنية طويلة وعبر رقعة شاسعة من الأراضي الإسلامية، وينصبُّ تركيزه على البِنى الفكرية والجينيولوجية التي كان لها أهمية كبرى في تراكم رأس المال الثقافي الذي يشكِّل – في رأي المؤلف – “جمهورية الآداب” الإسلامية في العصر الوسيط، كما يركز أيضًا على الوسيط البشري وعلى مواقع وأساليب الحوار والمناقشة والتصنيف والكتابة التي هي وثيقة الصلة بتطوير هذا المجال التواصلي.

قائمة المحتويات

شكر وتقدير 7

الرسوم التوضيحية 10

خطبة الكتاب. 12

الفصل الأول: إسلامية مزلزلة 38

معرفة تحت الإكراه 44

ناقلو المعرفة 47

البلاط المغوليُّ كموقعٍ للجدال: التفتازاني والجرجاني. 50

منتجون وإنتاج ديناميكيٌّ. 52

ارتحال القصيدة داخل نظام عالميٍّ. 54

أحاديث الغزل. 60

بردة الأمة الإسلامية: جينولوجيا البديعيات. 63

البديعية كوسيطٍ للتآلف الاجتماعيِّ. 65

لغة للجمهورية؟ 69

تعبئة طقوس الحداد 72

إعادة اختراع مجتمعاتٍ معجميَّة 76

مثقفون طوافون. 79

حيز حواريٌّ للجمهورية 83

الفصل الثاني: موقع ضخم للحديث.. 86

إمبراطورية الكلمات. 86

نموذج أوليٌّ لجمهورية الآداب. 87

المكونات النسقية لجمهورية الآداب. 93

خشخشة اللغات. 96

صعود التعدُّدية اللغوية 99

الوسيط البشري كعنصر نسقيٍّ. 102

التوثيق المعجميُّ للحكم الإمبراطوري. 108

القاهرة بعيدًا عن متناول تيمور 110

الإنتاج الثقافيُّ كعنصر نسقيٍّ. 111

مؤلفون ووعاظ في حوار 115

المعركة على الهيمنة المعجميَّة 120

الفصل الثالث: التحول المعجمي في الرأسمال الثقافي. 122

نماذج للنهضة 128

المعركة على الثقافة: المجاميع والشروح. 132

معالم ظاهرة معقَّدة 138

المكتبات الخاصَّة والشبكات العلمية 150

الفصل الرابع: سياق المجتمع الإسلامي المتعلِّم 156

شروط التبادل: مشكلات الرواية المسندة 159

كتابة مشهد ثقافيٍّ معاصر 160

الاتجار الثقافيُّ في الحيز التواصليِّ. 165

الإنتاج الثقافيُّ كسلعة 169

التنوُّع والتدرُّج الطبقيُّ. 170

تقويض المعرفة المؤسسية 171

السياسة الخشنة للبلاغة: إبعاد المقدَّس عن المركز 175

المضمون اللفظيُّ الدفين في الخطاب المهيمن. 176

انهيار التمثيل. 178

بلاغة من أجل الدولة 182

معرض الصور: 189

الفصل الخامس: غزارة فائضة أم ابتكار توليدي؟ 191

وسيط متعدٍّ للأجناس الأدبية: هزُّ القحوف.. 194

موضوع المحاكاة الساخرة والمعارضة 196

الريف والمدينة: تجاور نصيٌّ للمتناقضات. 198

العالم الموسوعيُّ كمسألة معرفية 201

أسس متغيِّرة لاكتساب المعرفة 204

المقدس كقوة حياة: بديعية الحلِّي. 207

من البلاط إلى مجتمعات القراءة 210

مفاتيح للعلوم؟ 212

المجتمعات النصيَّة والإنتاج الثقافي. 214

الفصل السادس: الجدل في البلاغة 223

السعي وراء الأدب. 224

الأديب وشبكته القصصية 234

اقتصاد السوق المفتوح الثقافي. 238

علم الكلام قيد العمل. 239

الشرق الموسوعيُّ. 240

تعريف المحيط الثقافي: جينولوجيات متعدِّدة 242

إبحار الصفدي: علم الكلام والسلفيون. 245

أماكن أدبية 248

المنطق والنحو والفقه 253

انزعاج سلفيٌّ من الترجمة من اليونانية 254

الفصل السابع: الترجمة والكلام ومأسسة المكتبات. 258

أسس عقدية متنازعة 267

الخيال الحُلميُّ. 269

النحو: ميدان أرباب القلم 272

النحو: إطار شامل للمعرفة 273

الإلهيُّ في الحكم 276

قوائم حصر بالقراءات الشخصية 280

تحرير الأدب المعتمد الإسلامي. 283

تضمينات التدوين: القرآن. 286

الحفريات النصيَّة كمسعى فرديٍّ. 288

إعادة بناء النموذج الجمهوري الأدبي. 291

الوساطة الأدبية في حيز عالميٍّ. 293

قوائم حصر فردية في حيز عالميٍّ. 296

الاعتراف الشعبي بالقراءات. 299

الموسوعية الأدبية والوحدة الاجتماعية 302

الفصل الثامن: المهن والكتابة 303

فرار لفظيٌّ. 306

شعر أهل الحِرف والصنائع 309

الشعر في المعرفة الإسلامية 311

الباطنيُّ والخطابيُّ. 312

الإنتاج الشعريُّ في “فضاء ديمقراطيٍّ” 316

أهل الحِرف شعراء 324

شعر الشارع. 325

المتصوفة في المجال العام 333

إيروتيكية مثلية؟ 336

شعرية ابن الحجاج. 337

مصنفات في الإيروتيكيَّة المثليَّة 339

الرقَّة وطقوس الخمر 341

استكشاف الشعرية الإسلامية 344

الشاهد الصوفي والإيروتيكيَّة المثلية 346

الشارع الكرنفاليُّ. 354

عدم الارتياح تجاه لغة العشق الصوفي. 357

شعرية باطنية 366

بين الشعر الصوفيِّ والبديعيات. 369

مسارات مقدَّسة 371

الخاتمة 376

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

السلة

لا يوجد منتجات في سلة المشتريات.